Follow via Facebook
Follow via Twitter
Follow via Youtube
Follow via Instagram
Mail to

نواة الحقيقة

تردد قناة النجباء 10930 -27500

بغداد
الرطوبة: 9%
الصغرى :22
الكبرى : 44

اخر الاخبار

استطلاع

ما رأيك بحفظ الدواعش الفارين من تلعفر والموصل في كردستان
مع
ضد
 

تابعونا

الاقتصاد البرلمانية تحذر من اعباء مالية على العراق بسبب القروض

قسم :اقتصادية نشر بتاريخ : 21/12/2016 - 19:31

 

 

 

 

 

 

موقع قناة النجباء - متابعة

 

أكد عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب محمد عباس،الاربعاء، ان القروض الخارجية التي يحصل عليها العراق ستثقل كاهله، مبيناً ان هذه القروض فيها شروط وفوائد يجب الالتزام بها .

 

وقال عباس في تصريح صحفي تابعه /موقع قناة النجباء/ , إن "القروض التي يحصل عليها العراق من البنك الدولي او صندوق النقد الدولي فيها شروط والتزامات وفوائد يجب دفعها والالتزام بها"، لافتاً إلى أن "ازدياد القروض الخارجية او الداخلية سوف تثقل الميزانية العامة للدولة وكذلك الايرادات الداخلة للدولة".

 

وأضاف أن "من المفترض ان تكون هناك حسابات لهذه القروض لمعرفة مدى الاستفادة منها"، مشيراً إلى أن "استمرار العراق في المستقبل على هذه الحالة سيثقله بالقروض وسترتب عليه امور اخرى كالفوائد والتسديدات الدورية".

وأشار إلى أن "هذه القروض تستخدم لسد العجز في الموازنة العامة"،موضحاً ان "العجز في موازنة العراق بحدود 21 تريليون دينار وهذا الرقم الكبير بحاجة إلى مبالغ لتقليص هذا العجز".

يذكر ان البنك الدولي وافق على قرض جديد بقيمة 1.485 مليار دولار لمساعدة العراق على تخفيف وطأة أسعار النفط الضعيفة على اقتصاده وتحمل تكلفة الحرب ضد عصابات داعش الارهابية.

وكان البنك وافق على قرضين بقيمة 1.2 مليار دولار و350 مليون دولار لدعم العراق في 2015.

وفي تموز وافق صندوق النقد الدولي على اتفاق قرض مشروط جديد مدته ثلاث سنوات بقيمة 5.34 مليار دولار لدعم مساعي بغداد للتغلب على ضعف أسعار النفط وضمان قدرته على الوفاء بأعباء ديونه".انتهى/ع18.