Follow via Facebook
Follow via Twitter
Follow via Youtube
Follow via Instagram
Mail to

نواة الحقيقة

تردد قناة النجباء 10930 -27500

بغداد
الرطوبة: 9%
الصغرى :22
الكبرى : 44

اخر الاخبار

استطلاع

ما رأيك بحفظ الدواعش الفارين من تلعفر والموصل في كردستان
مع
ضد
 

تابعونا

حقوق الانسان: شط العرب اصبح مكباً للنفايات ومحطات المعالجة لم تجدد منذ 15 عاماً

قسم : محلية نشر بتاريخ : 1/09/2018 - 14:52

حقوق الانسان: شط العرب اصبح مكباً للنفايات ومحطات المعالجة لم تجدد منذ 15 عاماً

 

قال عضو مفوضية حقوق الإنسان فيصل عبد الله، السبت (01 أيلول 2018)، إن شط العرب أصبح مكباً للنفايات، فيما بين ان محطات المعالجة لم تُجدد منذ 15 عام.

ونقلت صحيفة محلية عن عبد الله، قوله، إنه “المفترض أن يصل المحافظة 75 مترا مكعبا من المياه في الثانية الواحدة، لكن ما يصل فعلا هو 59 مترا مكعبا في الثانية، بسبب استغلال محافظات تمتد على النهرين للمياه في ظل تدفق عالٍ للمياه، بدلا عن مياه الخليج التي تتصاعد في محافظة البصرة”.

ودعا عضو المفوضية إلى “إعلان البصرة محافظة منكوبة لتطلق الحكومة موارد لها وتبذل جهود لتأمين حصصها المائية انطلاقا من سدود على منابع المياه”.

وفيما تعيش البصرة معاناة المياه الملوثة والمالحة ونقص الخدمات العامة، بين مدير عام دائرة الصحة في البصرة رياض عبد الأمير: “إنه منذ 12 أغسطس (آب) استقبلنا أكثر من 17 ألف حالة إسهال ومغص وتقيؤ، في محافظة البصرة، وهي بين أكثر المحافظات اكتظاظا بالسكان في البلاد والوحيدة التي تطل على الخليج”.

ونقلت الصحيفة عن عبد الامير تحذيره من أنه “رغم أن حالات التسمم حميدة حتى الآن وجميع المرضى يعودون إلى منازلهم، إلا أن الوضع يزداد سوءاً”.

وتابع انه “لم يواجه مثل هذه الأزمة على مدى 11 عاما من عمله، تزامنا مع خدمات عامة متداعية وارتفاع في الأسعار”، معرباً عن “قلقه لأن المياه المالحة ذات التركيز المنخفض جدا من الكلور في ظل درجات حرارة منخفضة متوقعة خلال موسم الخريف، تشكل أجواء مواتية لظهور الكوليرا”.