Follow via Facebook
Follow via Twitter
Follow via Youtube
Follow via Instagram
Mail to

نواة الحقيقة

تردد قناة النجباء 10930 -27500

بغداد
الرطوبة: 9%
الصغرى :22
الكبرى : 44

اخر الاخبار

استطلاع

ما رأيك بحفظ الدواعش الفارين من تلعفر والموصل في كردستان
مع
ضد
 

تابعونا

محلل فرنسي.. تحالف العدوان دمر اليمن وجعله على هامش كارثة انسانية

قسم :عربية ودولية نشر بتاريخ : 29/08/2018 - 14:01

محلل فرنسي.. تحالف العدوان دمر اليمن وجعله على هامش كارثة انسانية

 

قال الباحث والمفكر الفرنسي المتخصص في الشأن اليمني والعربي، فرانسوا بورغا، إن “الدول الغربية حالياً كفرنسا وبريطانيا وأميركا لديها مصالح تجارية وتبيع الأسلحة للإمارات والسعودية وليس لديها فهم سياسي واضح للأزمة اليمنية وتركز فقط على مصالحها”.

وأوضح بورغا بأن التحالف العدوان السعودي دمر اليمن، والذي جعل منها على هامش الكارثة الإنسانية ولم يتمكن من الدخول إلى تعز، مبينا إن الحل العسكري فشل ولم يتبق سوى عودة الأطراف اليمنية إلى المفاوضات وإيجاد حل للأزمة بنفسها.

ولفت بورغا إلى أن اليمنيين يموتون في بيوتهم من الفقر، ولا يتأثر الغرب من هجرتهم بقدر ما يخاف من أزمة سوريا.

وقال بورغا إن المفاوضات السابقة كانت مرفوضة من حكومة الإنقاذ في صنعاء، نظرا لوجود مطالب عالية من التحالف، ويرى الآن بأنها قد تنجح إذا تم تقديم تنازلات من الأطراف اليمنية دون تدخل دول التحالف.

وفيما يتعلق بسياسة السعودية والإمارات في المنطقة أوضح بورغا، بأنه عندما يتم النظر لسياسة السعودية في اليمن فإن المراقب سيدرك أن السعوديين أيدوا الشيوعيين في الجنوب خلال حرب صيف 94، وأنه ليس لهم أجندة دينية ولكن عندهم أجندة برجماتية.

مؤكدا أن السعودية تخاف من اليمنيين كما يخافون من الانفتاح السياسي والنموذج الديمقراطي ويخافون من الربيع اليمني، فلم يكونوا يتصوروا أن أيا من هذه التجارب قد تؤدي إلى انفتاح فعلي سلمي فبدؤوا يفشلون التجربة في مصر وكانوا يريدون إفشالها في تونس، والإماراتيون أيضا يحملون نفس الأجندة، على حد تعبيره.

وأوضح ليس هناك خلاف عقائدي بين الوهابية السعودية والإخوان المسلمين، الخلاف ليس عقائديا وإنما سياسي، هم لا يخافون من منهجهم، هم يخافون على عروشهم، يخافون من الديمقراطية، يخافون من الفكر الذي يجمع أقوى تيار معارض في المنطقة، ونفس الشيء لدى الإماراتيين.