Follow via Facebook
Follow via Twitter
Follow via Youtube
Follow via Instagram
Mail to

نواة الحقيقة

تردد قناة النجباء 10930 -27500

بغداد
الرطوبة: 9%
الصغرى :22
الكبرى : 44

اخر الاخبار

استطلاع

ما رأيك بحفظ الدواعش الفارين من تلعفر والموصل في كردستان
مع
ضد
 

تابعونا

الحكومة العراقية تصدر توضيحا بشأن مياه شط العرب واقحام الحشد بقضية السدود

قسم : محلية نشر بتاريخ : 27/08/2018 - 14:03

الحكومة العراقية تصدر توضيحا بشأن مياه شط العرب واقحام الحشد بقضية السدود

 

عبرت وزارة الموارد المائية العراقية يوم الاثنين تحميلها المسؤولية في تلوث مياه “شط العرب” في محافظة البصرة.

وقالت الوزارة في بيان اليوم انها تتعرض “الى حملة تشويه متعمد تفتقد للمصداقية والمهنية والمسؤولية الوطنية، تهدف الى تحويل الأنظار عن الإخفاقات الحقيقية التي جرت وتراكمت خلال عشرات السنين، مستغلة كارثة انعدام او تدهور الخدمات في محافظة البصرة وآخرها الحادثة المروعة لتلوث المياه الصالحة للشرب”.

وأضاف البيان ان “الوزارة في الوقت الذي تأبى الانجرار وراء حملة التشويه ترفض الاتهامات الملفقة بخصوص شط العرب وتستنكر أشد الاستنكار الإيحاء الى تضحيات القوات الامنية، وبالخصوص الحشد الشعبي، وإقحامها في خطة تشغيل السدود العراقية، وتعتقد ان هذه الادعاءات يحاسب عليها الضمير قبل القانون”.

وتابع البيان ان “أسباب التلوث في مياه الشرب واضحة ولا تريد الوزارة الدخول في تفاصيل ذلك لانه خاضع للجنة التي شكلت من قبل رئيس مجلس الوزراء”، مستدركا ان “الوزارة تؤكد انجاز التزامها بخصوص توصيل المياه العذبة الى منطقة (R0) في منطقة ابو صخير في البصرة عن طريق قناة البدعة، وهي بكميات كافية لثلاثة ملايين مواطن على أساس 200 لتر باليوم للشخص، وبنوعية جيدة قابلة للمعاينة والقياس من قبل المواطنين”.

واردف البيان ان “الوزارة ملتزمة، رغم قسوة الشحة المائية، باطلاقات في موقع ناظم قلعة صالح حسب قرارات مجلس الوزراء وتوصيات اللجنة الوزارية المختصة التي شكلها حينها مجلس الوزراء وكانت برئاسة وزير النفط في شهر تموز الماضي”.